ــ
ــــــــــــ ــــــــــــ
ــــ رئيس مجلس الادارة / الاعلامي : محمود رمضان <-> نائب رئيس الادارة / دكتورة : جهاد محمود
ــــــــــــ ــــــــــــ

القائمة الرئيسية

تعريف الموقع

أخر الاخبار [LastPost]

حكاية مكان رمز ثقافي وحضاري في مصر

English French Spain Russian Japanese Chinese Simplified

المشاهدات الفعلية للخبر 👁 Flag Counter








 

كتب/رأفت قطب


نسير كل يوم في شوارع القاهرة والمحافظات الأخري دون أن نلاحظ أونتذكر حتي حكاية هذه  الشوارع فمشاغل الحياة اليومية وسط مسئوليات الأسرة والعمل جعلت الكثير مني لا يدرك قيمة أن هناك شوارع كل نقطة فيها تحمل تاريخ كبير وذكريات لايجب أن ننسها علي مر العصور لذلك نقدم تقرير يحكي التقرير عن شارع من شوارع مصر والذي يحمل المزيد من الذكريات والتاريخ شارع هذا التقرير هوه 

        "شارع المعز"


  (شارع المعز في حكاية شارع)


شارع المعز لدين الله الفاطمي أو الشارع الأعظم أوقصبة القاهرة الكبري هو شارع يمثل قلب مدينة القاهرة القديمة والذي تم تطويره لكي يكون متحفا مفتوحا للعمارة والاثار الإسلامية



مع نشاة مدينة القاهرة خلال عهد الدولة الفاطمية في مصر نشأ شارع المعز فكان تخطيط المدينة يخترقه شارع رئيسي يمتد من باب زويلة جنوبا وحتي باب الفتوح شمالأ في موازاة.


الخليج وأطلق عليه الشارع الأعظم وفي مرحلة لاحقة قصبة القاهرة قسمة المدينة الي قسمين شبه متساويين وكان المركز السياسي والروحي للمدينة.

 


    (تحولات في "شارع المعز")


من التحول الذي عرفته القاهرة أوائل القرن السابع الهجري والثالث عشر الميلادي  خلال عهد الدولة المملوكية مع بدء الهجوم علي المشرق والعراق نزح كثير من المشارقة إلي مصر.



فعمرت الأماكن خارج أسوار القاهرة وأحاطت الأحياء الناشئة بسور القاهرة الفاطمي وامتلي الشارع الاعظم بسلسلة من المنشأت الدينية والتعليمية والطبية والتجارية والسكنية .


بحيث أصبح القسم الأكبر من الأثار الإسلامية لمصر مركزأ داخل حدود القاهرة المملوكية.


وتجمعت الأنشطة الأقتصادية في هذا العصر حول الشارع الأعظم وعلي امتداده خارج باب زويلة تجاه الصليبة والقلعة وامتدت قصبة القاهرة خارج أسوارها الفاطمية من أول الحسينية شمالا خارج باب الفتوح وحتي المشهد النفيسي جنوبا خارج باب زويلة.


  (لماذا سمي بشارع المعز)


أطلق علي الشارع قديما عدة أسماء هي الشارع الأعظم وقصبة القاهرة وقصبة القاهرة الكبري وأخيرا أطلق عليه اسم المعز لدين الله في عام 1937 تكريما لمنشئ القاهرة .


وتمتد تلك التسمية من باب الفتوح إلي باب زويلة شاملة شوارع باب الفتوح أمير الجيوش النحاسين بين القصرين .الصاغة .الأشرفية والشوايين . العقادين . المناخلية .والمنجدين . السكرية إلي باب زويلة.


وتعود التسمية الحالية إلي الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وهو أبوتميم معد بن المنصور إسماعيل بن القائم بأمر الله محمد بن المهدي عبد الله الفاطمي الذي يعود أصله إلي جزيرة صقلية بينما ولد بمدينة المهدية سنة 319هجرية.


   (أثار في شارع المعز)


يضم الشارع مجموعة من أروع أثار مدينة القاهرة يصل عددها إلي 29أثر تعكس إنطباعا كاملأ عن مصر الإسلامية في الفترة من القرن العاشر حتي القرن التاسع عشر الميلادي .


والتي تبدأ من العصر الفاطمي (567-297ه/    

969-م1171 حتي عصرة أسرة محمد علي (1220_1372 ه/

1953م-1805م


وتتنوع الأثار الموجودة مابين مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية واليوم تصطف الأسواق ومحلات الحرف اليدوية التقليدية علي طوال الشارع مما يضيف إلي سحر الشارع التاريخي.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق