ــ
ــــــــــــ ــــــــــــ
ــــ رئيس مجلس الادارة / الاعلامي : محمود رمضان <-> نائب رئيس الادارة / دكتورة : جهاد محمود
ــــــــــــ ــــــــــــ

القائمة الرئيسية

تعريف الموقع

أخر الاخبار [LastPost]

وزير التموين الدولة تتحمل ٨٤% من قيمة الرغيف

English French Spain Russian Japanese Chinese Simplified

المشاهدات الفعلية للخبر 👁 Flag Counter









كتب/ أحمد خليل 

كشف وزير التموين الدكتور علي المصيلحي تفاصيل عن منظومة دعم رغيف الخبز ، وأوضح في مؤتمر صحفي مساء أمس بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ،أنه حتي شهر مايو الجاري تم صرف عدد ٨٨ مليار و٨٦١ مليون رغيف خبز ، وعند تقييم شهر يونيو المقبل من العام الجاري ٢٠٢٤ بعدد البطاقات التموينية المقيدة لدي الوزارة، ومعدل الصرف كان الناتج ١٠٠مليار و٧٢٨مليون رغيف خبز.


وتابع سيادته " أننا نتحدث عن ٥ أرغفة قيمتها جنيه واحد ، ولكن قيمتها الحقيقية ٦ جنيهات وربع ، مشيراً الي أنه في عام ٢٠٠٦ كانت تكلفة الرغيف ٢٠ قرش وسعر بيعه للمواطن ٥ قروش وكان هذا يعني أن الدولة تدعم الرغيف ب ٧٥% من قيمة أنتاجه في حين أن المواطن يتحمل فقط ٢٥% من قيمة أنتاج الرغيف، وعند مقارنة ذلك بأرقام اليوم نري أن الدولة تتحمل ٨٤% من قيمة انتاج الرغيف وهي ال ١٠٥ قرشاً فين حين أن المواطن سيدفع فقط ٢٠ قرشاً ثمن الرغيف أي أنه يتحمل ١٦% من قيمة انتاج رغيف الخبز. 


وقد صرح الدكتور مدبولي رئيس الوزراء إن سعر الخبز لم يتم تحريكه منذ أكثر من ٣٠ عاماً ، وأن سعر الخبز خلال تلك الفترة تضاعف عدة مرات ، لافتاً أن تكلفة رغيف الخبز الواحد علي الدولة ١٢٥قرشاً بينما تبيعه الدولة للمواطن ب ٥ قروش .


وذكر أيضاً أن قيمة الدعم السنوي للخبز يبلغ ١٢٠ مليار جنيه ، والإنتاج اليومي يصل الي ١٠٠ مليار رغيف ،وأضاف مدبولي أن حكومته تدرس تحويل الدعم العيني الي نقدي للأسر المستحقة ، ولا سيما علي السلع الاساسية وإن مايجري هو محاولة للترشيد ، وذكر أيضاً ان الدعم النقدي لن يكون رقماً ثابتاً بل سيرتبط بمعدلات التضخم والاسعار العالمية. 


كما اوضح مدبولي أن الحكومة تستهدف وضع تطوير تحول الدعم النقدي قبل نهاية العام ٢٠٢٤ ،لوضع خطة وبدء التطبيق أعتباراً من موزانة السنة المالية ٢٠٢٥_ ٢٠٢٦

تعليقات