ــ
ــــــــــــ ــــــــــــ
ــــ رئيس مجلس الادارة / الاعلامي : محمود رمضان <-> نائب رئيس الادارة / دكتورة : جهاد محمود
ــــــــــــ ــــــــــــ

القائمة الرئيسية

تعريف الموقع

أخر الاخبار [LastPost]

روح الفريق والعمل الجماعي ..من اسباب نجاح أي مؤسسه

English French Spain Russian Japanese Chinese Simplified

المشاهدات الفعلية للخبر 👁 Flag Counter









  

كتب محمد الفاتح 


حينما ننظر في القرآن الكريم و نتدبر آياته نجد أن القرآن يغذي هذه الجماعية (العمل الجماعي) بتوجيهاته الدائمة إلى التعاون والتشاور والوفاق بقوله سبحانه وتعالي :

﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2].(صدق الله العظيم )

بالنظر للقرآن الكريم و تدبر آياته نجد أن القران حثنا علي روح العمل الجماعي بإشارات عديده ذكرت في الكثير من الايات القرانية وكذلك سن علينا المصطفي عليه افضل الصلوات و أتم التسليم روح الاتفاق و التواد و التراحم هو وصحبه الكريم رضي الله عنهم و ارضاهم وكما جاء في الحديث 

الشريف 

"مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكى منه شيء تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى). رواه البخاري ومسلم ... وأذكر قول الشاعر المهلب أبن أبي صفره  الذي قال :(  تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسراً.. واذا افترقن تكسرت آحادا) .


يأتي بناء فريق العمل الناجح بالتواصل الفعال وهو عامل حاسم يلعب دوراً رئيسياً في تحقيق التفاهم والتنسيق بين أعضاء الفريق . إذا لم يتم التواصل بفعالية ، يمكن أن ينشأ سوء الفهم والتضارب وتكون هذه الأمور معيقة لتحقيق الأهداف .

 يجب على أعضاء الفريق أن يكونوا مستعدين للاستماع بعناية إلى آراء وأفكار زملائهم ، حيث يساعد الاستماع الفعّال في فهم وجهات نظر الآخرين وتجنب التوقعات غير الواقعية .

كما يجب أن يشعر أعضاء الفريق بأنهم يمكنهم التحدث بصراحة ومشاركة آرائهم دون خوف من الانتقاد أو العقوبة . هذا يساعد في تجنب تراكم المشكلات ويتيح للفريق التعامل معها في وقتها وهنا يجدر القول انه يجب إختيار وسائل التواصل المناسبة للمواقف والمهام المختلفه سواء كان ذلك عبر الاجتماعات الشخصية ، أو البريد الإلكتروني ، أو التطبيقات التواصلية ، يجب أن تساهم وسائل التواصل في تبسيط التفاهم بين أعضاء الفريق .

يلعب   تبادل المعلومات والبيانات ذات الصلة بشكل دوري بين اعضاء الفريق دورا كبيرا  يضمن أن يكون الجميع  على دراية بالتطورات والمستجدات في العمل المتفق عليه . 

في بعض الأحيان قد تنشأ نزاعات داخل الفريق وهذا أمر طبيعي ،  من المهم أن تتم معالجة هذه النزاعات بشكل بنّاء من خلال الحوار والمفاوضة ، وذلك لضمان حلول مستدامة والحفاظ على التواصل الجيد بين الأعضاء.

من المهم جدا  أن يتم تقديم تقييم دوري لأداء الفريق والتفكير في كيفية تحسين التواصل وتعزيزه . هذا يشمل تصحيح الأخطاء وتعديل الاتجاهات إذا كان ذلك ضروريًا

واخيرا التواصل الفعّال هو مفتاح لتحقيق التفاهم والتنسيق داخل فريق العمل ، وهو يسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف بنجاح وفي ضمان استمرارية تقدم العمل وتطوره .

من المهم جدا وجود العلاقات الاجتماعيه و خلق الصداقات بين فريق العمل والتي تسهم إسهاما فاعلا في تقبل الاخر وقت الزروه و تجاوز ضغوط العمل و مما يسهم بشكل فاعل في انجاز  الاعمال الموكله للفريق .

واختتم مقالي بقوله سبحانه و تعالي 

 (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً).

تعليقات