ــ
ــــــــــــ ــــــــــــ
ــــ رئيس مجلس الادارة / الاعلامي : محمود رمضان <-> نائب رئيس الادارة / دكتورة : جهاد محمود
ــــــــــــ ــــــــــــ

القائمة الرئيسية

تعريف الموقع

أخر الاخبار

السودانيون يتعرضون لكوارث صحيه بسبب النزاع القائم في البلاد

English French Spain Russian Japanese Chinese Simplified

المشاهدات الفعلية للخبر 👁 Flag Counter




 

متابعه محمد الفاتح 



منظمة الصحة العالمية اطلقت تحذيرات اليوم ، الثلاثاء، ذكرت فيه  أن مناطق نزاع في السودان معرضة لخطر مجاعة "كارثية" بين شهري  أبريل ويوليو، وهي "فترة عجاف" بين موسمَي الحصاد، في وقت يعاني منه السودان من صراع داخلي و حرب اندلعت فيما يزيد عن العشره اشهر الماضيه حيث يكافح الملايين هناك من أجل إطعام أنفسهم.


وعلى وقع القتال المتواصل في السودان  حذر بيتر غراف ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان  من أن "عاصفة حقيقية" محتمل   وقوعها  علي الكثيرون الذين أضعفهم الجوع وهي انتشار  أمراض معدية، في ظل انهيار النظام الصحي في البلاد .

وكما ذكر  عبر رابط فيديو من القاهرة: "هناك خشية من أن يؤدي موسم العجاف المقبل إلى مستويات كارثية من الجوع في المناطق الأكثر تضررا".



ترتفع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير مع انخفاض المخزونات خلال الفترة العجاف، أي الفترة التي تسبق الحصاد مباشرة والتي تستنفد فيها الحبوب من المحصول السابق وتمتد من أبريل إلى يوليو .



وأسفرت الحرب التي اندلعت في أبريل 2023 بين قائد الجيش السوداني  عبدالفتاح  البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع  محمد حمدان دقلو عن مقتل آلاف الأشخاص حتى الآن.



وفق بيانات الأمم المتحدة  تسبب النزاع 

الدائر في السودان بكارثة إنسانية، إذ يحتاج حوالى 25 مليون شخص، أي ما يعادل أكثر من نصف السكان، إلى المساعدات، بينهم نحو 18 مليونا يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي،.

ذكر  غراف إن "5 ملايين شخص يعيشون في حاله طوارئ بسبب الجوع" .

ويتعرض الاطفال  الذين يعانون نقصا في التغذية لخطر متزايد للوفاة بسبب أمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي والحصبة، خصوصا في سياق يفتقرون فيه إلى خدمات صحية حيوية.

وأشار إلى أن "النظام الصحي بالكاد يعمل.. والأمراض المعدية تنتشر. أُبلغ عن أكثر من 10 آلاف حالة كوليرا و5 آلاف حالة حصبة وحوالى 8 آلاف حالة حمى الضنك وأكثر من 1,2 مليون إصابة سريرية بالملاريا".

وتسبب القتال في فرار 1.8 مليون شخص من البلاد ونزوح 6.1 ملايين داخليا.

واضاف غراف: "شهدت عمليات نزوح داخل السودان وإلى تشاد المجاورة. وما رأيته مثير للقلق ومأسوي".

وتابع: "يواجه شعب السودان حالة حياة أو موت بسبب استمرار العنف وانعدام الأمن ومحدودية الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية. ويبدو أن الأمل ضئيل في التوصل إلى حل سياسي في الأفق".

ودعا إلى وصول آمن ومن دون عوائق إلى الخدمات الصحية الحيوية.

تعليقات