ــ
ــــــــــــ ــــــــــــ
ــــ رئيس مجلس الادارة / الاعلامي : محمود رمضان <-> نائب رئيس الادارة / دكتورة : جهاد محمود
ــــــــــــ ــــــــــــ

القائمة الرئيسية

تعريف الموقع

أخر الاخبار [LastPost]

دبله الخطوبه ..عقبالنا كلنا بين الحلم و الواقع الاقتصادي

English French Spain Russian Japanese Chinese Simplified

المشاهدات الفعلية للخبر 👁 Flag Counter




 

كتب محمد الفاتح



منذ قديم الزمان  اهتمت النساء علي وجه الخصوص بإقتناء  معدن الذهب  الذي بجانب قيمته الماديه العاليه يستخدم للزينه الشيئ الذي جعل اقتنائه حلم كل أمرأه بمختلف الاعمار والجنسيات الشيئ الذي يجعل الصاغة يبدعون في ابتكار و تصميم اشكال متعدده وبأحجام مختلفه لتناسب كل الاذواق.

ونسبه لقيمته  الجماليه و الماديه المرتفعه جرت العاده أنه اصبح أداه تعبيريه عن رغبه الشاب في الارتباط بفتاه أحلامه و جعل من خاتم الخطبه رمزيه للارتباط الرسمي و اعلان الخطبه ، مع مرور الزمن اصبحت المزايده في طلب الذهب كشرط من شروط اتمام الزواج كما جرت العاده و التقاليد في استحقاق المهر للفتاه المراد الزواج بها الشي الذي جعل بعض الاسر يتبارون في طلب جرامات الذهب حسب 

 جمال الفتاه و وضع اسرتها الاجتماعي مما جعل الذهب هاجسا يؤرق نوم الشباب المقبل علي الزواج ،ومع الوضع الاقتصادي الصعب و الازمات التي تمر بها البلاد 

 اقتصاديا يكاد خاتم الخطبه او (الشبكه) ان يكون كابوسا يلوح في الافق !!!!

 وعلى الرغم من تراجع أسعار الذهب في الاسواق العالميه ، الا ان  مصر شهدت  في الاسابيع الماضيه  ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار الذهب .

 حيث سجل جرام  الذهب عيار 21 في بداية تداولاته منذ الحادي والعشرين من يناير/3,410 جنيه، ليصل عصر اليوم نفسه إلى حوالي 3600 جنيه.

 الشي الذي جعل  بعض أصحاب متاجر الذهب إلى إيقاف عمليات البيع والشراء، مؤقتاً، لحين استقرار الأسعار، ليستقر السعر نهاية اليوم ذاته عند 3,525 جنيهاً لجرام  الذهب عيار 21.

 لم تكن  المرة الأولى التي يُوقف فيها التداول على أسعار الذهب في مصر، فخلال الشهر الماضي أوقف أصحاب محال الذهب عمليات البيع والشراء.

الشي الذي يقودنا لطرح سؤال مهم جدا ماهي العوامل التي تؤثر علي أرتفاع سعر الذهب بمصر تحديدا ؟

ذكر المهندس سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصه" آي صاغه" المنصه الالكترونيه لتداول   أسعار الذهب لبي بي سي  "أوقفنا البيع والشراء (الشهر الماضي) لأن سعر غرام الذهب زاد بنسبة 10 في المئة خلال 24 ساعة فقط، وهذا غير مقبول، لأنه توجد بيانات عرض وطلب ضرورية".أشار  إمبابي أن سعر صرف الدولار هو أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب في مصر.

مع انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى أصبح المصريون يبحثون عن ملاذ آمن لحماية مدخراتهم.

  حيث يلجأ  الكثيرون للإدخار و الاستثمار لاموالهم في الذهب  الذي  يلجأون لبيعه  وقت الأزمات، فهو بعد حفظا للاموال و احيانا يحقق زياده في رأس المال ،

 ويرى الدكتور حسن الصادي، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، في حديثه لبي بي سي "أن انخفاض قيمة الجنيه أصاب المواطنين "بالذعر"، مضيفاً أن هناك "هروباً جماعياً من انخفاض قيمة الجنيه إلى شراء ذهب".

ويتابع: "بدلا من أن يضع المصريون 10 في المئة من مدخراتهم في الذهب، أصبحوا يضعون 20 في المئة".

 ويرى إمبابي، الرئيس التنفيذي لمنصة "آي صاغة"، أن أحد أسباب ارتفاع سعر الذهب في الوقت الحالي هو عامل العرض والطلب، في وقتٍ يقبل المصريون بكثافة على شراء المنتجات الذهبية.

تشكل هذه الازمه فرصه لبعض التجار لاستغلالها في ظل غياب بيانات العرض و الطلب الشي الذي يسهم في ارتفاع اسعار الذهب بشكل مفاجئ .

تعليقات