ــ
ــــــــــــ ــــــــــــ
ــــ رئيس مجلس الادارة / الاعلامي : محمود رمضان <-> نائب رئيس الادارة / دكتورة : جهاد محمود
ــــــــــــ ــــــــــــ

القائمة الرئيسية

تعريف الموقع

أخر الاخبار [LastPost]

سباق دورى ابطال اوروبا 2023_2024

English French Spain Russian Japanese Chinese Simplified

المشاهدات الفعلية للخبر 👁 Flag Counter

 






كتب عبد السميع محمد المصرى



بعد انطلاق دور الـ16 في دوري الأبطال 2023-24


 ما تصنيف الفرق؟


انطلقت مساء أمس الثلاثاء مباريات دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2023-24 


نجح فريق ريال مدريد في الفوز بنتيجة 1-0 على لايبزيج


 وانتصر مانشستر سيتي حامل لقب البطولة على كوبنهاجن بثلاثية مقابل هدف.


وعادت بطولة دوري أبطال أوروبا للاستئناف مجددًا وشهدت هذه النسخة خروجًا مبكرًا لفرق


 مانشستر يونايتد ونيوكاسل وميلان وبنفيكا، 


في المقابل يوجد صراع شرس بين حامل اللقب مانشستر سيتي وريال مدريد الفائز باللقب 14 مرة.


وتأهل الريال والسيتى إلى دور الـ16 بسجلات مثالية،


 ولم يتعرض الرباعي بايرن ميونخ وأتلتيكو مدريد وإنتر وريال سوسييداد لأى هزيمة،


 وأثبت بوروسيا دورتموند نفسه بعد تصدره المفاجئ لمجموعة الموت، 


ويبدو آن آرسنال مصممًا على استعادة أمجاده الأوروبية.



ويصنف موقع "جول" الفرق من حيث قوتها وقدرتها على تحقيق لقب هذا العام، 


على النحو التالي:-


هو قصة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم فقليل من النقاد أعطى كوبنهاجن أمل في التأهل من مجموعة تضم بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد وجلطة سراي،


 ولكن في النهاية تأهل الفريق للأدوار الحاسمة بعد فوزهم التاريخي على مانشستر يونايتد 4-3 ثم التعادل السلبي مع بايرن ميونخ وأخيرًا الفوز 1-0 على جلطة سراي في الجولة الأخيرة.

وليس لدى كوبنهاجن ما يخسره،


 فقد وصل إلى دور الـ16 للمرة الثانية فقط في تاريخ النادي، ولكن مشواره في البطولة يقترب من النهاية بعد هزيمته بالأمس في ذهاب دور الستة عشر أمام حامل اللقب مانشستر سيتي بنتيجة 3-1.



نجح بورتو في التأهل لدور الـ16 من دوري الأبطال بعد فوزه على شاختار دونيتسك بنتيجة 5-3 ليضمن المركز الثاني في المجموعة الثامنة.


وتساوى بورتو مع برشلونة متصدر المجموعة في عدد النقاط ولكن احتلوا الوصافة بسبب المواجهات المباشرة.

وأسفرت القرعة عن وقوع بورتو، مع فريق آرسنال ويمتلك الفريق البرتغالي مدربًا جيدًا ولا يزال بيبي قويًا في الدفاع، ولديهم نجوم مميزة في الهجوم، وسنرى من سينجح في تحقيق الفوز ومواصلة مشواره بالبطولة.


على الرغم من الأداء السيئ في الدوري الإيطالي، وصل لاتسيو إلى دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا قبل مباراة واحدة على النهاية وأثبت أسطورة النادي تشيرو إيموبيلي أنه حاسم، بعد تسجيله الهدف الوحيد في الفوز 1-0 على فينورد في الجولة الرابعة، وسجل المهاجم هدفين في الدقائق الأخيرة ضد سلتيك، وبالتأكيد سيكون مؤثرًا في المرحلة القادمة.


ويستعد الفريق الإيطالى لمواجهة قوية مساء اليوم الأربعاء ضد بايرن ميونخ في ذهاب دور الـ16، ومن المتوقع أن يودعوا البطولة بسبب افتقارهم إلى العمق وجودة اللاعبين.

كان لايبزيج قريبًا من تصدر المجموعة السابعة، بعد أن تقدم بشكل مفاجئ 2-0 على مانشستر سيتي في الجولة الخامسة ولكنهم تراجعوا في الشوط الثاني، وخسروا في النهاية 3-2.

وتعرض الفريق الألماني بالأمس للهزيمة أمام ريال مدريد بنتيجة 1-0 في ذهاب دور الـ16، رغم غياب بيلينجهام، وأصبح موقفه صعبًا في استكمال مشواره بالبطولة.


كانت بداية أيندهوفن هذا الموسم في دوري الأبطال كارثية حيث خسر 4-0 في الجولة الأولى ضد آرسنال ثم تعادل مع إشبيلية ولانس، ولكن سجل نجمهم المخضرم لوك دي يونج، الهدف الأول في مباراة فريقه ضد لانس ثم سجل البديل ريكاردو بيبي، هدف الفوز في الدقيقة 92 ليعود أيندهوفن بعد تأخره بهدفين ويحصل على ثلاث نقاط ويضمن المركز الثاني في المجموعة خلف آرسنال ويتأهل لدور الـ16.



ولن يشكل آيندهوفن أي قلق أو خوف لدى خصمه في دور الـ16، بوروسيا دورتموند، بسبب قلة خبرة الفريق الهولندى الذي تأهل لهذا الدور لأول مرة منذ عام 2016.



ولكن تألق آيندهوفن هذا الموسم في الدوري الهولندى وعدم هزيمته حتى الآن وتسجيله 68 هدفًا واستقباله 10 أهداف فقط، سيجعله يدخل مواجهة دورتموند بمعنويات مرتفعة.


نابولي ليس نفس الفريق المتألق بالموسم الماضي، ويرجع ذلك إلى إقالة المدرب لوتشيانو سباليتي وتعيين رودي جارسيا، ثم إقالة جارسيا بعد الهزيمة الفادحة أمام إمبولي قبل فترة التوقف الدولي، ولم تفيد عودة والتر ماتزاري، الفريق أو تحسن من مستواه.

ويحتل نابولي حاليًا المركز السابع في جدول ترتيب الدوري الإيطالي بفارق سبع نقاط عن أتالانتا صاحب المركز الرابع، مما يعنى صعوبة تأهلهم لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم.

ومواجهة نابولى ضد برشلونة في ذهاب دور 16 من دوري الأبطال هى أمل الفريق الإيطالى الوحيد لإحياء موسمه.


لقد حقق برشلونة هدفه الأساسي وهو التأهل لدور الـ16 لأول مرة منذ ثلاثة مواسم، وهو الأمر الذي كان له أهمية كبيرة من المنظور الرياضي والمالي.

ولكن مستواهم الأخير وقرار تشافي، بالرحيل بنهاية الموسم زاد من الشكوك حول قدرة الفريق على الفوز بلقب دوري الأبطال هذا العام.


وأسفرت قرعة دور 16 عن وقوع برشلونة ضد نابولى، الذي يعانى أيضًا هذا الموسم حيث خسر 12 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم وإذا أراد البلوجرانا التأهل إلى الدور ربع النهائي ومواصلة مشوارهم بالبطولة يجب أن يتحسن مستواهم بشكل عاجل.



هل سيكون هذا هو الموسم الذي سيضع فيه دييجو سيميوني، يديه أخيرًا على كأس دوري أبطال أوروبا؟ من الممكن فلا يزال أتلتيكو أحد أصعب الفرق ومستواهم هذا الموسم يؤكد ذلك.

وتصدر الروخيبلانكوس مجموعتهم التى تضم فينوورد ولاتسيو وسلتيك دون خسارة أي مباراة ورغم أنهم يتميزون بقوتهم الدفاعية إلا أنهم سجلوا 17 هدفًا في ست مباريات، ولم يتمكن سوى مانشستر سيتي من تحقيق المزيد، لذلك أصبحوا متميزين هجوميًا أيضًا.

وتعرض ألفارو موراتا، لإصابة مقلقة الأسبوع الماضي وهناك شكوك حول مشاركته في مباراة الذهاب ضد إنتر ولكن يستمر أنطوان جريزمان، في التألق وإذا نجح أتلتيكو مدريد في الفوز على إنتر في مواجهة دور 16 سيكون الحصان الأسود للبطولة هذا العام.



تأهل باريس سان جيرمان لدور الـ16 وصيفًا للمجموعة السادسة، بسبب استسلام نيوكاسل على أرضه أمام ميلان ولم يظهر فريق لويس إنريكي، بمستوى مقنع هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا وكان واضحًا فشل كيليان مبابي في قيادة الفريق بمفرده.


وسيواجه باريس سان جيرمان مساء اليوم منافسه الصعب ريال سوسييداد في ذهاب دور الـ16 ولم يتعرض الفريق الإسبانى لأي هزيمة خلال دور المجموعات ولكن يراهن باريس على مبابي، ورغبته في التتويج بلقب البطولة قبل رحيله بنهاية الموسم، بالإضافة لتألق نجمه الشاب وارن زئير إيمرى.

قصة البطولة حتى الآن؟ من المؤكد أن ريال سوسييداد جعل أوروبا بأكملها تنتبه له بعد فوزه في مباراتين متتاليتين على بنفيكا، الذي وصل إلى ربع النهائي الموسم الماضي، ليتأهل رسميًا إلى دور الستة عشر للمرة الأولى منذ عام 2004.



وقدم ريال سوسييداد مفاجأت كثيرة هذا العام في دور المجموعات حيث لم يتعرض لأي هزيمة خلال الست مباريات، وقد لا يكون لدى سوسييداد الكثير من الأهداف، لكنه يفتخر بأفضل خط دفاع في البطولة بأكملها، حيث استقبل هدفين فقط حتى الآن ومن المؤكد أن اللعب ضدهم سيكون صعبًا.


وقال المدرب إيمانول ألجواسيل، إن الأمر قد يستغرق سنوات حتى يستقر فربق ريال سوسييداد وذلك لأن آخر مشاركة للفريق في دوري أبطال أوروبا كانت منذ فترة طويلة، وظهورهم السابق الوحيد في المرحل الحاسمة كان في عام 2004، عندما وصلوا إلى دور الـ16، ولكن لا يبدو ذلك وأصبح الفريق الإسباني مستقرًا وقويًا للغاية.



ويلتقى الفريق الإسبانى مساء اليوم مع باريس سان جيرمان في ذهاب دور الـ16 لدوري الأبطال فمن سينجح في الدفاع عن حلمه ومواصلة مشواره بالبطولة؟.

لم يقدم وصيف بطل الموسم الماضي مستوى مميزًا حتى الآن، ولكن نجحوا في التأهل إلى دور الـ16 بعد فوزهم 1-0 في سالزبورج في الجولة الرابعة لكن هل سيدفعون ثمناً باهظاً لفشلهم في تصدر مجموعتهم؟.

لقد أجرى سيموني إنزاجي، تغييرات شاملة في آخر مباراتين لفريقه وانتهى الأمر بالتعادل في المباراتين، مما أدى إلى تصدر ريال سوسييداد المجموعة بفضل النقطة الثمينة التي حصلوا عليها في سان سيرو.



وأسفرت قرعة دور الـ16 عن مواجهة قوية ومبكرة بين إنتر وأتلتيكو مدريد، ويمتلك الفريقين عناصر مميزة في جميع المراكز ويتميزوا بالصناعة والابتكار في خط الوسط، ولديهم نجوم في خط الهجوم وستكون هذه المباراة من أمتع المواجهات هذا العام بالبطولة.



عدد قليل جدًا من النقاد منحوا دورتموند أي فرصة للنجاة من "مجموعة الموت" لكن الفريق الألماني حطم كل التوقعات بعد تأهلهم قبل جولة من النهاية وتصدرهم للمجموعة بعد فوزهم الكبير على ميلان بنتيجة 3-1 في سان سيرو والتعادل 1-1 مع باريس سان جيرمان في الجولة الأخيرة.

إنه إنجاز رائع للفريق الذي بدأ الموسم وهو يعاني من صدمة خسارة لقب الدوري الألماني في اليوم الأخير من الموسم الماضي ثم رحيل جود بيلينجهام عنهم، ولكن تألق بعض النجوم خلال هذه الفترة مثل ماتس هوملس، الذي يمكن القول إنه أفضل مدافع في دور المجموعات.

وقد لا يتمتع دورتموند بالقوة الكافية للمضي قدمًا في البطولة، ولكن بعد تصدره لمجموعة الموت ووقوعه مع أيندهوفن في قرعة دور الـ16 لدوري الأبطال سينافس بقوة هذا العام.



ضمن بايرن ميونخ التأهل إلى الأدوار الحاسمة لدوري الأبطال بعد الجولة الرابعة وحصد 16 نقطة من 18 ولكن تعادله في الجولة الخامسة سلبيًا ضد كوبنهاجن كشف الكثير عن جودة الفريق، وأمام توماس توخيل، الكثير من العمل للقيام به خاصة بعد هزيمتهم أمام باير ليفركوزن في قمة الدوري الألمانى مؤخرًا وإمكانية خسارتهم للقبهم هذا الموسم.



وسيكون هاري كين، أمل العملاق البافاري في المراحل الحاسمة وسيلتقى بايرن ميونخ مساء اليوم الأربعاء مع فريق لاتسيو في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال اوروبا في مواجهة تبدو سهلة نسبيًا للفريق الألمانى.

قدم آرسنال أدائًا رائعًا في أول ظهور له بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا منذ موسم 2016-2017، ورغم هزيمتهم المفاجأة في الجولة الثانية أمام لانس ولكنهم عادوا بقوة وحققوا ثلاثة انتصارات متتالية ليضمنوا صدارة المجموعة الثانية قبل جولة واحدة على النهاية.

ويعانى آرسنال من بعض المشاكل فلم يثبت ديفيد رايا، تحسنًا كبيرًا في حراسة المرمى، وسجل جابرييل جيسوس أربعة أهداف في دور المجموعات فقط، ولكن أثبت ديكلان رايس، أنه إضافة ممتازة في خط الوسط، ويتمتع أرتيتا ببعض المواهب الهجومية الرائعة للاختيار من بينها.



وسيلتقي فريق آرسنال مع منافسه بورتو يوم الأربعاء القادم في ذهاب دور الستة عشر من دوري الأبطال، ومع نتائح وأداء الفريقين في دور المجموعات سيكون الجانرز الفريق الأقرب للفوز ومواصلة مشواره بالبطولة.

حافظ ريال مدريد على سجله المثالي في دور المجموعات بدوري الأبطال بانتصاره في جميع مبارياته، وأثبت الفريق الملكي قوته الهجومية بتسجيله 7 أهداف في شباك نابولى.

ورغم تفوق مانشستر سيتي على ريال مدريد في نصف نهائي دوري الأبطال العام الماضي، ولكن الآن وبفضل بيلينجهام، قد يصل ريال مدريد بسهولة إلى نهائي البطولة هذا العام.


وانتصر ريال مدريد بالأمس على فريق لايبزيج الألماني في ذهاب دور الستة عشر لدوري الأبطال بنتيجة 1-0 في مواجهة شهدت غياب بيلينجهام بسبب الإصابة.

لقد تأهل حامل اللقب إلى دور 16 قبل جولتين من نهاية دور المجموعات كما كان متوقعًا لأن مجموعته السابعة كانت الأضعف، ويتباهي مانشستر سيتي بسجله المثالي وبتحقيقه العلامة الكاملة بست انتصارات، لكنهم ظهر لديهم بعض العيوب حيث حافظ الفريق على شباكه نظيفة مرة واحدة فقط.



ويثق جوارديولا، في قدرته على الدفاع عن لقبه خاصة مع عودة كيفين دي بروينه، ووقوعهم مع أسهل فريق في دور الـ16 لبطولة الأبطال وهو كوبنهاجن، الذي تعرض للهزيمة بالأمس أمام السيتى في مباراة الذهاب بنتيجة 3-1.

تعليقات